عاجل

طوفان الأقصى | العدوان يدخل يومه الـ 43.. أكثر من 12 ألف شهيد والاحتلال يواصل مجازره

موقع المنار

طوفان الأقصى | العدوان يدخل يومه الـ 43.. أكثر من 12 ألف شهيد والاحتلال يواصل مجازره

  • منذ 5 شهر
  • العراق في العالم
حجم الخط:

fCtTt

دخل العدوان الصهيوني على غزة، والذي يرتقي إلى مستوى الإبادة، يومه الـ 43 على التوالي، بتكثيف الغارات، مع استمرار قصف المنازل على رؤوس قاطنيها، واقتحام مجمع الشفاء الطبي، ومواصلة جرائم الإبادة الجماعية.

عشرات الشهداء
واستشهدت ثلاث فلسطينيات وأصيب آخرون، مساء أمس الجمعة، في قصف طيران الاحتلال الإسرائيلي لمنزل في حي القصاصيب شمال قطاع غزة. وأفادت مصارد صحافية باستشهاد ثلاث مواطنات شقيقات وإصابة آخرين من عائلة المطوق في قصف إسرائيلي استهدف منزلهم في حي القصاصيب في جباليا شمال القطاع. كما أطلقت قوات الاحتلال قنابل مضيئة فوق مخيم جباليا.

وقصف طيران الاحتلال الإسرائيلي مدرسة الفلاح التابعة لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا”، في حي الزيتون جنوب مدينة غزة، والتي تؤوي نازحين، ما أسفر عن وقوع عدد كبير من الشهداء والجرحى.

وأعلن مستشفى الإندونيسي في بلدة بيت لاهيا شمال قطاع غزة، وصول جثامين 120 شهيدا من محافظتي غزة وشمال غزة، منذ ساعات صباح اليوم.

وفي سياق متصل، أفادت مصادر فلسطينية، بأن الاحتلال ارتكب مجازر عدة في منطقة حي الصبرة بمدينة غزة وهناك مئات جثامين الشهداء ملقاة على الأرض، مع صعوبة كبيرة في الوصول للإصابات والشهداء.

وأكد منير البرش مدير عام وزارة الصحة في غزة المحتجز في مجمع الشفاء الطبي استشهاد الطفل الرابع من الأطفال الرضع في مستشفى الشفاء، مشيرًا إلى أن هناك 5 في إعياء شديد.

كما أكد استشهاد 51 مريضًا وجريحًا داخل مجمع الشفاء الطبي منذ اقتحامه من قوات الاحتلال. واستهدف الاحتلال منزلا لعائلة اللحام في دير البلح وسط قطاع غزة.

وقال المتحدث باسم مستشفى شهداء الأقصى إن أكثر من 40 شهيدا و120 جريحا وصلوا اليوم إلى المستشفى في دير البلح، ولا نستطيع تقديم الخدمة الصحية اللازمة لهم بسبب افتقار المؤسسة للمستلزمات الطبية والأدوية والوقود.

وقصفت طائرات الاحتلال الإسرائيلي مسجد التقوى بحي الشيخ رضوان بمدينة غزة. ووصل عدد من الشهداء والإصابات لمستشفى الإندونيسي جراء استهداف مسجد أبو الخير بمنطقة جباليا البلد شمال القطاع.

وقصفت طائرات الاحتلال منزلا لعائلة الأخرس بمخيم الشابورة وسط مدينة رفح ونقل ثلاثة شهداء من المكان.

وأفادت مصادر إعلامية بقصف الاحتلال منزلا ومعرض سيارات لعائلة ضبان قرب مفترق عسقولة وسط مدينة غزة وارتقاء عدد كبير من الشهداء إلى جانب عشرات الإصابات واشتعال نيران كبيرة.

وشنت طائرات الاحتلال غارة في منطقة سوق الدنانير وسط خانيونس ما أدى إلى عدد من الشهداء والجرحى. وقصفت طائرات الاحتلال منطقة حي المنارة شرق محافظة خانيونس جنوب قطاع غزة، ومنزلاً شرق غزة فيما أطلق الطيران المروحي النار تجاه عدة مناطق.

العدو يمهل الأطباء والمرضى والنازحين لإخلاء مجمع الشفار خلال ساعة
قال مصدر طبي في مجمع الشفاء بمدينة غزة، صباح اليوم السبت، إن “جيش الاحتلال يمهل الأطباء والمرضى والنازحين لإخلاء مجمع الشفاء الطبي في غزة خلال ساعة”.

واكد رئيس قسم جراحة العظام بمجمع الشفاء الطبي في غزة الدكتور عدنان البرش، في تصريحات صحفية من داخل المستشفى، إن قوات الاحتلال أبلغتهم أن عليهم إخلاء المجمع من الموظفين والمرضى والجرحى.

وأضاف الطبيب البرش أن هناك حالة هلع وخوف شديدة، لكنه أكد أن الأطباء لن يغادروا المستشفى إلا مع المرضى.

بدوره، قال المتحدث باسم وزارة الصحة في قطاع غزة، د. أشرف القدرة، إن “الوضع الإنساني في مجمع الشفاء كارثي، إذ أن المرضى يتضرعون جوعا وألما والنازحون لا يجدون كسرة خبز، علمًا أنه منذ 8 أيام لم تدخل أي إمدادات طعام ولا ماء”.

وأضاف أن “51 من المرضى في مجمع الشفاء ارتقوا شهداء بينهم 4 من الأطفال الخدج، إذ أن 1500 كادر طبي ومئات المرضى و7 آلاف نازح يواجهون الموت، ونحن متواجدون في ما أشبه بسجن كبير”.

حصيلة العدوان
وارتفعت حصيلة العدوان الصهيوني على قطاع غزة إلى أكثر من 12 ألف شهيد، بينهم 5000 طفل، و3300 امرأة، في حين زاد عدد المصابين عن 30 ألف، 70 % منهم من الأطفال والنساء، منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر الماضي، وفق المكتب الإعلامي الحكومي.

وقال مدير عام المكتب، إسماعيل ثوابتة في مؤتمر صحفي، مساء الجمعة إن إجمالي المجازر التي ارتكبها جيش الاحتلال ارتفع إلى أكثر من 1270 مجزرة، في حي بلغ عدد المفقودين أكثر من 3750 مفقوداً، منهم 1800 طفلٍ لازالوا تحت الانقاض.

يذكر أن هذه الإحصاءات لا تشمل أعداد الشهداء التي ترتقي في مدينة غزة بعد خروج مشافي المدينة عن غزة بسبب العدوان الإسرائيلي. ووفق المكتب الإعلامي الحكومي؛ بلغ عدد شهداء الكوادر الطبية 200 طبيب وممرض ومسعف، كما استشهد 22 من رجال الدفاع المدني، واستشهد أيضا 51 صحفياً.

وذكر ثوابتة أن عدد المقرات الحكومية المدمرة بلغ 95 مقراً حكومياً، إلى جانب 255 مدرسة منها 63 مدرسة خرجت عن الخدمة. وبلغت عدد المساجد المدمرة تدميراً كلياً 76 مسجداً، و165 مسجداً تعرضت للتدمير الجزئي، إضافة إلى استهداف 3 كنائس.

وأشار إلى خروج 25 مستشفى و52 مركزاً صحياً، عن الخدمة، واستهدف الاحتلال 55 سيارة إسعاف. وأكد ثوابتة أن جميع المستشفيات لا تقدم سوى الخدمة الصحية للمرضى والجرحى، وأن مزاعم الاحتلال “الإسرائيلي” بخصوص وجود مراكز تحكم وقيادة للفصائل الفلسطينية؛ هي مجرد قفزة في الهواء وأكاذيب زائفة لا تنطلي على أحد.

وطالب المنظمات والهيئات والمؤسسات الدولية بالضغط على أعلى المستويات من أجل تحرير مستشفى الشفاء المحتل من “الإسرائيلي” وإخراج الجنود والدبابات والطائرات من حرم وأجواء المستشفى وإمداده فوراً وبشكل عاجل بالوقود هو وجميع المستشفيات لكي تتمكن هذه المستشفيات من العودة إلى أداء مهمتها الإنسانية والطبية والصحية.

وحمّل الاحتلال والمجتمع الدولي والولايات المتحدة الأمريكية كامل المسؤولية عن سلامة طواقمنا الطبية وجرحانا ومرضانا وجميع النازحين المحاصرين داخل مجمع الشفاء الطبي، وفي كل مكان في قطاع غزة.

وطالب بفتح معبر رفح لإدخال المساعدات الطبية والإمدادات وإدخال الوقود لهذه المستشفيات في إطار إعادة تشغيلها وعودتها إلى العمل. وجدد التحذير من التداعيات الخطيرة والعواقب الوخيمة المترتبة على قطع الاتصالات والانترنت عن قطاع غزة.



عرض مصدر الخبر



تطبيق موسوعة الرافدين




>